• ×
الأحد 27 مايو 2018 | 18-04-24

قائمة

movn

دردشة مع الشاعر والكاتب فواز بن عبدالله



هو من أنباء حفرالباطن ... هذه المدينة التي أستطاعت لفت الأنظار إليها بكل ثقة .. هو شاعر وكاتب مبهر .. لكنه فضّل الكتابة على الشعر ... ووصل إلى وسائل الإعلام في فترة وجيزة وله عمود ثابت في جريدة الصباح الكويتية وتحديداً في ملف مقامات والذي يصدر كل يوم جمعة .. ضيفنا لهذا اليوم هو الشاعر والكاتب فواز بن عبدالله المطيري فأهلاً بكم
( حاوره فهد عشيوي )



image



س1/ فواز بن عبدالله الشاعر ... والكاتب ... أيهما الأقرب لك ؟
- الأقرب هو فواز بن عبدالله ابن حفر الباطن المدينة التي تضم كوكبة رائعة من المبدعين شعراً ونثراً يفاخر بهم فواز الجميع .
أما الشعر فما هو إلا تعبير عن حالة شعورية تختلج صدري وأحاول قدر إمكاناتي البسيطة طرق الأبواب الخارجية للشعر كوسيلة تعبيرية فقط لا غير .
إما الكتابة فما هي إلا أفكار متفرقة أحاول تقديمها بأبسط صورة ممكنة فهدفتُ إلى الحديث بدون تكلّف فشاءت الأقدار أن أجدّ الاستحسان والقبول في قلوب الكثيرين وهذا استشفه من الأصداء التي تصلني بطرق مباشرة أو غير مباشرة .
وإن كانت القضية قضية اختيار مسارات لاخترتُ الكتابة فلقب كاتب أشعر بأنه أفضل وأقرب لفواز لأن الصبغة العقلية للكتابة أقرب لشخصية فواز من الصبغة
( البطنية ) المأخوذة من فكرة \" المعنى في بطن الشاعر \" !


س2/ نجدك متواجد ككاتب أكثر من تواجدك كشاعر , هل تعتقد بأن ساحة الشعر ممتلئة ولا تستوعب المزيد من الشعراء ؟
- أما عن زحام الشارع الشِعري فهذا بحق أمر يجب الحديث عنه فلو نلاحظ أن احتفالية القبيلة والبهرجة التي تواكب ولادة شاعر تقريباً اختفت ! حتى أصبح \" الشعر شغل من لا شغل له \" كما أشرت أخي فهد في أحد أطروحاتك فكما هو معروف الندرة تحول العادي إلى قيّم ، والوفرة تحول القيّم إلى عادي !!
حتى لو كان الكل بغاية الجمال فمع هذا التزاحم لن يجد الجمال الأصداء التي يستحقها بل سنردد جميعاً \" زحمة يا دنيا زحمة \" !!
حتى أني أفكر بمبدأ معروف وهو \" اللسان من حق الشاعر \" مع هذا الكم من الشعراء هل نحول العرف إلى اللسان من حق المتلقي أم نطالب بتوفير ذبائح بثمانية ألسن ؟!!


س3/ أنضميت مؤخراً لصفحة مقامات في جريدة الصباح الكويتية , حدثنا عن هذه التجربة ومن أين بدأت ؟
- هذه التجربة نقطة تحوّل في حياتي وبحق هي بدون تخطيط مسبق فأنا أردد دائماً هي : \" مشيئة الله \" . وقد يكون عدم التخطيط هو المساهم الأول بتوفيقي بعد الله ولكن يجب علي الاعتراف بالفضل لمنتدى موفـن فهو بوابة العبور لي ولغيري , فعن طريقه قرأ لي الأستاذ / محمد الخشيبان وطلب مني مباشرة الاشتراك بملف مقامات والشكر موصول للأستاذ / فهد دوحان الذي بحق ، وبمشاركة كل طاقم مقامات يساهم في تقديم وجه جميل للإعلام الشعبي بعد أن طغت التشوهات التي أفرزتها الأهداف الدونية التي لا مجال للحديث عنها .
فمقامات ملف لا يهتم إلا بالجمال حتى أن أسماء جميلة بدأت بالظهور للساحة من خلال بوابة مقامات حتى أنك لا تستغرب أن يمنح اسم غير معروف الغلاف فقط لأنه بحق يقدم الجميل .

س4/ أين أنت من الصحافة السعودية؟
- أنا في حفر الباطن لهذا أرى أن الصياغة المناسبة للسؤال هي :
أين الصحافة السعودية عن حفر الباطن ؟!!
فهل حقّاً ينطبق على حالنا المثل القائل : \" البعيد عن العين بعيد عن القلب \"
لكن الصحافة الخليجية ( مشكورة ) لعبت دور الصحافة السعودية تجاه أبناء حفر الباطن حيث بدأت تتلقف أبناء المحافظة بغض النظر عن \" فواز \" هناك نجوم متلألئة شعرياً وفكريا فمقامات كممثل الصحافة الكويتية يقدّم وجبة دسمة لإبداع أبناء حفر الباطن وكذلك الصحافة العمانية بتواجد أستاذي / نافع التيمان وغيره من النجوم على صفحاتها و لا نغفل اهتمام الصحافة القطرية والإماراتية ، وهذا دلالة على تميّز أبناء حفر الباطن .
فغالب الظن أنَّ الصحافة السعودية ( مناطقية ) ونحن في حفر الباطن قدّر لنا الله عدم وجود ممثل لنا في عالم الصحافة المحليّة لكن في خليجنا الخير والبركة !!


س5/ كثيراً ما نجدك تتذمر من وضع الساحةالشعبية بشكل عام , هل مريت بتجربة مريرة مع وسائل الإعلام ؟
- سأبدأ بالحديث عن التجارب بكل بساطة وصدق ، تجاربي مع الساحة مقتصرة على منتدى موفـن وملف مقامات في جريدة الصباح الكويتية فقط .
فليس لي تجارب تذكر من ناحية المنتديات فأنا ( مـوفـني ) الميول والهوى
أما الصحافة فلم أطرق أبوابها أبداً !
فكما تطرقتُ القضية كلها \" صدفة \" .
فظهوري بمنتدى موفـن كان بدعوة كريمة من أستاذي / نافع التيمان
وملف مقامات كان ظهوري بدعوة من قبل الأستاذ / محمد الخشيبان
أما عن التذمر من الساحة الشعبية فهو ثقافة عامة لا تقتصر على \" فواز \" فقط
فمتى ما زالت قيّم الساحة والتي تتحكم بها العواطف كعاطفة الصداقة والقبيلة أو غريزة آدم تجاه \" حواء\" من خلال التعامل مع الشاعرات أو \" مبدأ \" الشرهات والماديات مع كبار الشخصيات ..
و أصبح التعامل قائم فقط على الإبداع والجمال الحقيقي فستختفي خانة المتذمرين من القائمة ..
لكن كما هو الحلم في مدينة أفلاطون الفاضلة سيبقى الحلم مستمراً \" بساحة فاضلة \" فسيبقى البشر بشر يا صديقي ..!!


س6/ مقالاتك فيها جرئه مفرطة .. ألا تخاف؟
- مقالاتي تتعلق بالساحة الشعبية فقط ، فلماذا الخوف ؟!!
أجمل ما في الساحة الشعبية أنك تتحدث بدون خوف فإن حصل تصادم مع طرف ستكون حدوده القصوى \" فلقه \" بالجبهة ونحن تعودنا على \" الفلقات \" و لها تاريخ مع أبناء حفر الباطن حتى أصبحت رؤوس الأغلبية كخرائط الكنوز ..
وأنا ولله الحمد من خلال الأفكار التي أتحدث عنها لم أخلق عداوة مع أحد فهو حديث عن فكرة والحق بالطرح والتعبير عن الرؤى محفوظ للجميع ..
فابتعادي قدر المستطاع عن شخصنة الأمور جعلني أنعم بودية أكبر مع الآخر .
أما القضايا الأخرى فأنا لا أتطرق للحديث فيها لأني بكل بساطة أحبُّ \" العافية \" و \" الستر \" و \" السلامة \" ولا أرغب بالسفر بعيداً لحدود ما وراء الشمس .


س7/ قلت في إحدى مقالاتك والتي عنونتها بـ (لكل من لا يقرّ بشاعرية سمو الأمير !!!! ) \"هذه المقولة ليست لي لكن الخوف من عواقبها خصوصاً مع النقطة المتعلقة بالأمير كانت المبرر لإخفاء صاحبها الحقيقي\" , هل نفهم بأنك أنت صاحب هذه المقولة وانطبقت عليك ظروف مقالتك وخشيت أن تقول أنها لك ؟
- بحق ليست لي ، فهي لشخص عزيز لكن لا مجال لذكره الآن وهي في سياق حديث عن فكرة الشاعرية حيث قال : ( لا أؤمن بشاعرية ثلاث الأمير و التاجر والنساء )
لكن لا أستطيع وعده بالحفاظ على سرية هويته فليس لي قدرة نفسية وجسدية على تحمل التحقيق إن كان الأمر يستدعي التحقيق لكن الوعد الذي أقطعه له الآن سيكون في القضية كل المنتمين للساحة الشعبية لأن الثقافة العامة في الساحة لا تؤمن بشاعرية ثلاث \" الأمير ، التاجر ، النساء \" ، وإنكار الشاعرية يكون بالخفاء لكن بوجود \" الأصناف الثلاثة\" سيكون الاعتراف بالنجومية مسيطراً سيطرة كاملة !!!
أما أنا فأحفظ حق الشاعرية لكل الناس بدون الالتفات إلى تصنيفات طبقية أو جنسية أو مادية .. فالشعر لا يقتصر على \" آدم الفقير \"
لكن فكرة المقال الذي ذكرت تتركز في قضية ( الإنكار الخفي والاعتراف المعلن .. لماذا ؟!! )

س8/ من وجهة نظرك , هل يوجد بالساحة الشعبية ناقد حقيقي ؟
- يا سيدي وبوجهة نظري الخاصة القضية قائمة على أذواق فقط فالحديث عن المعايير والأسس لا أؤمن به و لك في لجنة شاعر المليون خير مثال فمعيار التذوق هو المعيار الوحيد تقريباً والباقي مجرد \" فلسفة وما فيك حيلة \" !
لكن أن تطرقنا لفكرة الثقة بالذائقة سأحدثك عن أبناء حفر الباطن على سبيل المثال :
الأستاذ / نافع التيمان ، و الأستاذ / محمد مهاوش أثق كثيراً بحديثهم عن الشعر .
فالقصة ببساطة ليست قضية ( ناقد ) بحجم ما هي قضية ( متذوق محترف ) ..!! لكن يجب على أصحاب الذوق الاحترافي التخفيف قليلاً من التشدد فالأمر تعبير عن شعور وما لا تجده جميلاً قد يجده غيرك غاية في الجمال !!

س9/ كلمة أخيرها توجهها لقراء ومتابعي موقع موفـن؟
- سأستغل هذه الفرصة لتهنئة الجميع بقدوم شهر رمضان المبارك ..
وفقنا الله وجميع المسلمين لصيامه و قيامه ورزقنا المغفرة والرحمة والعتق من النار . ولا يسعني إلا شكر موفـن والقائمين عليه ومتابعيه فبحق هو قيمة عالية وبوابة عبر منها الكثيرين لعالم الشهرة رغم أن البعض يهرب من الاعتراف لكن موفـن بك يا فهد وبالقائمين عليه سيبقى ذو فضل بعد الله على كثير من الشعراء والكتاب ..
أما متابعي موفـن فأتمنى أن تستقبل قلوبهم هذا الحوار \" الودي \" بصدور رحبة وأسأل الله ألاّ يكون صاحبه ضيف ثقيل .. وما تطرقت له من حديث هو مجرد وجهة نظر خاصة وما أنا إلا بشر لي نصيبي من الصواب والخطأ .

بواسطة : movn
 13  1  5373
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    بقايا روح 09-08-22 09:41 مساءً
    فواز بن عبدالله


    لله درك يامبدع فقد اعتليت القمم بما تخطه يمينك ..

    و لقد كسبت إحترام الآخرين بحسن أخلاقك وطيب معدنك ..

    ولباقتك وتأدبك ...وسعة صدرك ..

    أقف احتراما وتقديرا وإعزازا لك ..

    وأسال العلي القدير ان يزيدك من فضله وعلمه ويحميك من كل سوء ..


    دعواتي الصادقه لشخصك الكريم بالتوفيق ..




    • 1 - 1
      براء عبيد 10-05-03 09:07 مساءً
      أستاذي العزيز / فواز عبد الله المطيري هذا شيء بسيط من إبداعك ألا متناهي ورأيت في كتاباتك لمسة سحرية لحتى الآن لم أكشفها مع كل الشكر والتقدير
  • #2
    غنـــدوره 09-08-22 09:45 مساءً
    سلام مطروح من قلب يبوح ل
    تهانينا على هذا الحوار الرائع لضيف مميز

    الفذ/المطيري فواز
    لله أنت
    حتى في حديثك ثمار تُقطف
    لقاء أمتعني جداً
    وقربني لشخصيتك العظيمة أكثر
    أفتخر بأخوتك أبد الدهر ياعظيم

    سيد الخُلق الرفيع
    قلمك الطاهر لامس حقيقة الأخلاق المتلاشيه في زمننا هذا
    والبعيدة عن خُلق المسلم
    أصبت ووفقت في الكثير من كتاباتك التي اتابعها عن كثب


    فهد عشيوي لك قوافل الثناء على هذا الحوار


    موفن..هنيئاً لكم هذا الرقي والإبداع .ومزيدا من التقدم والنجاح




  • #3
    خالد 09-08-23 02:15 مساءً



    صاحب قلم مجنووووووووووووووووووون


    اتمنى لك التوووفيق
  • #4
    الأسيــره 09-08-23 02:39 مساءً
    ( لا أؤمن بشاعرية ثلاث الأمير و التاجر والنساء )


    عقليـّه تستحق عدم الإيمان بصاحبها .... الله يشفي الجميع
  • #5
    آلحب خ ـآلد 09-08-24 04:30 صباحاً
    وكعادته م ــوفن ..!

    انتاج موفني جديد يحمل الكثير والكثير .. !
    كما تعودنا على اخراج النجوم بـ اروع شكل ..!
    اخي \"فواز\" استمر بحبرك .. فـ نحن متآبعين ..
    منذ اول حرف خططته بموفن لـ آخر حرف !



    التوقيع :
    تعود ابناء حفر الباطن على البصمه دائما ً ..!


  • #6
    غلا العنزي 09-08-24 04:49 صباحاً
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فواز بن عبدالله .....

    شخصية جداً رائعة في الاخلاق والتعامل مع الافراد

    شخصية عُرفت بالصدق والصراحة في الكتابة

    ومن قرأ لفواز لن يتوقف عن متابعة مقالاته .


    وفي النهاية

    ربي يوفقك وينور دربك
  • #7
    رد اعتبار 09-08-25 01:25 مساءً
    رائــــــــــع ..


    ولكن ...


    لما هذا الاحتقار للمراه ؟؟

    لما الانتقاص من شاعريتها ؟؟

    الشاعرات اقرب للمصداقيه منكم معشر الرجال

    عظيم ..!!

    ولكن مع نظره ارقى واسمى للعنصر النسائي
  • #8
    ggggggggg 09-08-28 08:52 صباحاً
    فواز عبدالله اقترح ان يشارك في شاعر المليون
  • #9
    ggggggggg 09-08-28 09:02 صباحاً
    ( ) من
  • #10
    كبرياء أنثى 09-08-30 04:45 مساءً

    أهداء نبراسى (للمبدع ) فواز بن عبد الله بأقتباس بعض من كلماته ..
    ........................................

    على بدايه الطريق

    ..كنت تلوح بيدك اليمنى ..

    وكملنا

    صعب نذكر وش اولنا .. ولكن كلنا ندرى .. وش الى صار تالينا ...

    أن كان ضاق الصدر .(.من قسوة المقسوم...

    نجر دروبنا ..كمل .. ما عليك من المظلوم ..

    والأرض تبكي .. تودع منور أماسيها ..

    وهي تلوح ..

    (وتبكيك)

    وأنت رايح ..
    وأنت رايح ..
  • #11
    ريمآ~ 09-08-31 12:28 صباحاً
    لله درٍك ..

    كمـّ آنتّ مـبدعّ سيديّ ..!

    سيديّ \" فوآز \"

    رٍآئع بشخصيتكـ ..

    رٍآئع بلبآقتكـ ..

    رٍآئع بكـل مآفيك ..

    عـجزّت ع ـن آلتعبيرٍ ..

    خـآلصّ ودي لـ./ شخـصك ..



  • #12
    حماد الحربي 09-08-31 09:01 مساءً
    فواز...اسم جميل ، وشخصية مميزة

    الجميل في فضاء فواز الكتابي بروز الهم الإنساني ومسايرته لركب إصلاح الذات ..

    وهو بلاشك يملك أدوات كتابية قوية ولغة راقية


    أعجبني كثيرا في نظرته تجاه الساحة الشعبية ..وأصادق على ذلك تماما



    بالتوفيق يا أبو عبدالله ..
  • #13
    براء عبيد 10-06-04 04:38 مساءً
    آسف على أنني رددت في الوقع الخطأ ولكن الآن أضيف نفس ما كتبت : أستاذي العزيز / فواز عبد الله المطيري هذا شيء بسيط من إبداعك ألا متناهي ورأيت في كتاباتك لمسة سحرية لحتى الآن لم أكشفها مع كل الشكر والتقدير أستاذي/ فواز
    • 13 - 1
      شيطون 10-06-04 11:06 مساءً
      اخي العزيز برا طارق اترك عنك الهياط واستاذ فواز ترا ماهو نافعك وانتبه لدروسك وانا اخوك وشكرـآآ مع تحيات //شيطوون
أكثر

اختيارات القراء : المقالات

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:15 مساءً الأحد 27 مايو 2018.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

موقع موفن